اخلاقيات عضو هيئة التدريس نحو الطلاب

  • مساعدة الطلاب على أن يتحققوا من قدراتهم الكامنة ليصبحوا أعضاء فاعلين وزى قيمة فى المجتمع.
  • تحفيز وتشجيع الطلاب على البحث الدؤب عن المعرفة والحقيقة والإطلاع وإمتلاك المعلومات وتقييمها والتفكير العميق فيها لتحقيق الاهداف المرجوة وتقديم أرائهم بحرية وشجاعة.
  • عدم الضغط على الطلاب دون مبرر ليتصرفوا بإستقلالية دون خوف من أجل المعرفة والتعلم وتقبل أسئلتهم بروح حسنة وبناءة وهادفه.
  • عدم إنكار أو حجب منافذ المعرفة منهم لإثبات وجهات النظر المختلفة عن رأى الأستاذ و الأستقلالية فى التعلم من المصادر المختلفة .
  • عدم التعمد بممارسة أى تصرف يؤدى إلى إحباط أو تشويه أو الضغط أو أهمال أو تهميش الموضوعات المهمة التى تساعد على تقدم الطلاب وحثهم على المعرفة من كل مصادرها .
  • بذل كل الجهود لحماية الطلاب من الظروف الضارة والمحيط الضاغط أو الفاسد.
  • عدم التسبب فى فقدان أحترام الطلاب أو التنكيل بهم أو تسفيه أرائهم وحتى فى حالات الأسئلة التى تظهر عدم تفهم الطالب لموضوع السؤال .
  • الإلتزام بعد التمييز والمساواه المنصوص عليها فى المبادىء وعدم حرمان أى طالب من الأنضمام إلى أى برنامج أو نشاط علمى أو ترفيهى أو أجتماعى أو حرمانه من المميزات التى تمنح للأخرين .
  • ألا يستغل عضو هيئة التدريس وضعه الوظيفى فى إستغلال علاقته بالطلاب بالحصول على إمتيازات شخصية أو منفعية .
  • ألا يحجب عن الطلاب أى معلومات مهنية أو علمية أو بحثية إلا فيما نص عليه القانون .
  • أن يساعد الطلاب ويشجعهم على إكتساب المعرفة والخبرات والمهارات والمعلومات والتعلم المستمر وإبراز ملكاتهم ليكونوا منتمين ومبدعين فى المجتمع .
  • أن يبذل قصارى جهده فى تقييم أفكار وإجابات الطلاب بدون تحيز وبموضوعية وعدالة.
  • أن يقدم الأفكار للطلاب بدون إرتباطات مسبقة تصطدم بالعلم أو القيم أو الأخلاق أو المعرفة أو البحث وبعقل مفتوح يتناقش معهم ويشجعهم على التفكير النقدى والخلاق .
  • أن يساعد الطلاب على إكتساب خبرة التخطيط والخبرات العلمية ليصلوا إلى مرحلة أكاديمية متقدمة تبرز القدرات الكامنة لديهم .
  • أن يدعم الطلاب فى الحصول على المعرفة دون تدخل أو فرض رأى عليهم وإقامة حوارات مفتوحة معهم فى مختلف الموضوعات العلمية .
  • أن يحترم الطلاب الذين يقدمون أراء مخالفة أ, نقد بناء أو موضوعى دون زجر أو نهى .
  • ألا يفرض على الطلاب التفكير النقدى ويعمق مفهوم التعلم المستمر وأكتساب الخبرات التكنولوجية.
  • أن يعلم الطلاب التفكير النقدى وبعمق مفهوم التعلم المستمر وأكتساب الخبرات التكنولوجية .
  • أن يبحث بجدية وحيادية وضمير فعال مع زملائه شكاوى الطلاب والبحث فى أسبابها وطرق تجنبها والحلول لها دون أضطهاد أو إحداث ضرر للشاكى .
Comments