التحليل البيئي لدراسة لوضع الراهن بالكلية


التحليل البيئي لدراسة لوضع الراهن بالكلية

 

 مقدمة

         في الآونة الأخيرة فرضت ظاهرة العولمة وما تبعها من ثورة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تحديات حقيقة ومنافسة شرسة في بيئة الأعمال على الصعيدين المحلى والدولي، والتي انعكست بدورها على العملية التعليمية والبحث العلمي, مما فرض ضرورة إحداث تغيرات جوهرية من حيث الشكل والمضمون لتطوير التعليم والارتقاء بجودته.  لذلك بات لزاماً على كلية التجارة بجامعة القاهرة، وهى صرحاَ تعليمياَ ذو مكانة علمية وتاريخية لايمكن إنكارها ومنارة للمعرفة، مواجهة تلك التحديات ومواكبة التطورات المتلاحقة بإستخدام كافة الوسائل العلمية المتقدمة وفى إطار الإلتزام بالمعايير الدولية للتميز والجودة, وللمحافظة على ريادتها للتعليم العالي والبحث العلمي في مصر والشرق الأوسط ومسايرة التقدم العلمي على المستوى الدولي وذلك لخلق قيم مضافة في مجالات التعليم والبحوث وخدمة المجتمع بصفة عامة ومجال العلوم التجارية بصفة خاصة.

        و من هذا المنطلق عمدت الكلية إلى تشخيص وتقييم الوضع الراهن بطرق علميه متعارف عليها تساعد على تحقيق الفهم الصحيح والتحليل الدقيق لواقع الكلية وإمكاناتها وفى هذا الصدد تبنت الكلية أسلوب  SWOT الذي يقوم بدراسة وتحليل بيئة الكلية بناءاً على أسلوب 7Sسواء البيئة الداخلية لتحديد أوجه القصور ومحاولة معالجتها ونقاط القوة للمحافظة عليها وتعظيمها من ناحية، ودراسة وتحليل البيئة الخارجية لتحديد كلاً من الفرص المتاحة لإستثمارها والتهديدات الخارجية لمواجهتها من ناحية أخرى.

        مما يؤثر سلباً أو إيجاباً على أدائها وقدرتها التنافسية في تقديم خدمات علمية وبحثية ومجتمعية متميزة على المستوى المحلى والإقليمي, وبناءاً على ما سبق تمكنت الكلية من وضع الخطة الإستراتيجية اللازمة لتحقيق رؤيتها المستقبلية والحفاظ على التزامها برسالتها الحالية.

 

 

 منهجية وإجراءات التشخيص والتقييم

 

تجميع البيانات:

·        تحديد البيانات المطلوبة: قامت وحدة الجودة بالكلية بتحديد البيانات المطلوب توفيرها عن كل جوانب الكلية.

·        مصادر البيانات:

                *مصادر أولية:-

                        بيانات تعبر عن الآراء والرؤى المختلفة لدى أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب والإداريين والموظفين والعمال والفنيين والإدارة العليا بالكلية.

     *مصادر ثانوية:-

                           - الوثائق والمستندات الموجودة بإدارات الكلية.

                           - تقرير المراجعين النظراء.

                           - البيانات الموجودة بموقع الكلية الإلكتروني.

                           - السجلات الموجودة بالأقسام.

                           - الوثائق والمستندات الموجودة بوحدة الجودة.

·        طرق جمع البيانات:    

                *المقابلات الشخصية: استخدمت هذه الطريقة مع العميد ووكلاء الكلية ورؤساء الأقسام ومديري الإدارات لجمع البيانات الأولية والثانوية.

            *الإستقصاء: استخدمت هذه الطريقة لجمع البيانات الأولية من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والإداريين والفنيين والعمال والطلاب بأقسام وإدارات الكلية المختلفة, حيث تم تصميم إستبانات تحتوى على 129 سؤال

            يغطى البيئة الداخلية    للكلية وتشمل المحاور الرئيسية التالية:

          1- الهيكل التنظيمي.                            2- الموارد البشرية.

    3- الأنماط الإدارية.                             4- أدوات وأساليب تقديم الخدمة.

    5- الموارد المالية.                               6- القيم المشتركة.

                         7- نظم الجودة الداخلية.

 

       كذلك تم عمل إستبانة آخري لممثلي المجتمع المدني لاستطلاع رأيهم في كفاءة خريجي الكلية.

       *الملاحظات وفحص المستندات والوثائق: استخدمت هذه الطرق لتحديد مستوى تجهيز المدرجات والمكتبات بالكلية,  كما استخدم تقرير النظراء المراجعين في إبريل 2009 للوقوف على نقاط القوة والضعف بالكلية. 

        *مصفوفات ونتائج التحليل البيئي توضح نقاط القوة والضعف لكل محور رئيسي من المحاور الرئيسية.

 

 

تحليل البيانات:

-       عقدت جلسات عصف ذهني لفريق الجودة بالكلية لمراجعة البيانات التي تم جمعها والتأكد من سلامتها.

-       تم تحليل البيانات باستخدام  Microsoft Excel, 2007 "".

-       تم عمل مجموعة بؤرية "Focus Group  " وجلسات عصف ذهني لإعداد التحليل الرباعي وكانت نسبة المشاركة جيدة حيث غطت كل فئات البيئة الداخلية من قيادات وأعضاء هيئة التدريس وهيئة معاونة وإداريين وطلاب. 

 

 

                                       تحليل البيئة الداخلية

                             أهم جوانب القوة التي تميز الكلية وجوانب القصور التي تعانى منها

 

 

 

قوة

 

ضعف

 

(1) الهيكل التنظيمي

 

- الهيكل التنظيمي المعتمد يغطي كل جوانب الكلية.

 

 

- عدم وضوح خطوط الاتصال في الهيكل التنظيمي.

- وجود بعض جوانب القصور.

- الهيكل غير مرن بالدرجة الكافية

 

 

(2) الموارد البشرية

 

- كفاءة أعضاء هيئة التدريس.

- كفاية الجهاز الإداري.

 

 

- عدم كفاية أعضاء هيئة التدريس.

- عدم كفاية الهيئة المعاونة.

- ضعف كفاءة الهيئة المعاونة في مجالات البحث العلمي.

- ضعف كفاءة الجهاز الإدارى.

 

 

(3) الأنماط الإدارية

 

- تتبني الكلية بعض السياسات في مجالات العمل المختلفة.

- توجد لوائح تنظيمية للعمل داخل الكلية.     

- وجود أنظمة مراجعة ومساءلة مالية وقانونية من جهات مختلفة.

- مرونة القيادة والإداريين لتسيير العمل.

- مشاركة المجتمع الداخلي للكلية بفعالية في اتخاذ القرارات.

- مشاركة المستفيدين من الخدمة بفعالية في اتخاذ القرارات من خلال مجالس الكلية. 

 

- قصور التوعية لدي العاملين.

- مؤشرات التقييم غير كافية.

- عدم وجود خطة تدريبية للقيادات بالكلية.

 

(4) أدوات وأساليب تقديم الخدمة

   

- تقديم بعض الخدمات التعليمية المتميزة باللغة الإنجليزية, جورجيا,MBA, DBA.

- يوجد مجهودات فردية لتطوير عملية التعليم باستخدام الأبحاث العلمية الحديثة.

- تنوع أساليب وأنماط التعلم المستخدمة في برامج الدراسات العليا.

- يتميز الخريج بامتلاك المهارات العلمية الأساسية.

- إجراءات الأمان المدنية بالكلية مناسبة.

- نظم ولوائح العمل كافية لتسيير إجراءات العمل.

-  وجود قواعد بيانات متعددة لفئات الكلية.

- وجود دعم متميز للطلاب المتفوقين.

 

- ضعف أساليب التقويم الطلابية بالكلية.

- عدم توافر التجهيزات القياسية لتقديم الخدمة التعليمية

- ضعف البنية الأساسية.

- عدم وجود خطط واضحة للكلية في المجالات المختلفة من بحث علمي وخدمة مجتمعية.

- ضعف المناهج.

- عــدم ملائمة المقررات الدراسية لتطور سوق العمل. 

- انتشار ظاهرة الدروس الخصوصية.

- عدم وجود آلية لزيادة وتطوير حركة البعثات الخارجية داخل الكلية.

- عدم وجود آلية للطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة.

- عدم وجود آلية لزيادة وتطوير حركة المهمات العلمية داخل الكلية.

 

- عدم وجود آلية للدعم الأكاديمي للطلاب المتعثرين.

- المكتبة تحتاج إلى تطوير شامل.

- عدم وضوح آليات الشكاوى والمقترحات بالكلية.

- هناك قصور في الإعلان عن الأنشطة الطلابية.

 

 

 

(5) الموارد المالية

  

 

-  وجود أساليب فعالة في إجراءات وإدارات الكلية لترشيد التكلفة.

- وجود آليات لتحسين وتطوير الإمكانيات المادية بالكلية.

 

    

 

- الموارد المالية غير متناسبة مع حجم الكلية.

-  ضعف نظم الصيانة للبنية الأساسية والخدمة التعليمية.

 

 

(6) القيم المشتركة

   

- الكلية بها ميثاق للالتزام بالقيم وقوانين العمل.

   

 

-  ضعف الوعي بحقوق الملكية الفكرية.

-عدم وضوح آليات العدالة للمجتمع الداخلى.

 

(7) نظم الجودة الداخلية

    

- وحدة ضمان الجودة ممثلة في الهيكل التنظيمي.

- يوجد أنظمة للمتابعة والتقييم.

 

- نظم الجودة تحتاج إلي مزيد من التحسين.

- قصور التوعية بنظم الجودة.

- صعوبة الحصول علي البيانات الخاصة بالجودة.

 

 

 


 تحليل البيئة الخارجية :

-         تناولت الدراسة أهم الظروف الحالية والمستقبلية التي تحيط بالكلية والتي يمكن استغلالها لتحقيق أهداف ونتائج إيجابية إضافية للكلية, كذلك أظهرت نتائج الدراسة أهم التحديات والتهديدات التي تواجه الكلية سواء

 في الوقت الراهن أو على المدى البعيد في البيئة الخارجية,  والتي يمثلها الجدول التالي:-

 

 

الفرص المتاحة للكلية الحالية

والمستقبلية

 

التهديدات المتوقعة الحالية

والمستقبلية

 

- تفضيل سوق العمل لخريجي اللغة.

- توجهات الدولة في إنشاء برامج بمصروفات.

- نمو الطلب على التعليم العالي.

- زيادة الطلب على التعليم من جانب الوافدين.

- إنشاء الهيئة القومية لضمان الجودة.

 

- تفضيل سوق العمل للمهارات المتخصصة.

- التطور السريع لتكنولوجيا التعليم.

- عدم موضوعية سياسات القبول.

- وجود قوانين تسمح بإنشاء مؤسسات تعليمية خاصة.

- الإتجاه نحو أنماط تعلم غير تقليدية. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قوة

w

r

ضعف

w

r

 

1-  كفاءة أعضاء هيئة التدريس.             

2-      2- بعض البرامج المتميزة بالكلية.

3-      3- هيكل تنظيمى يغطى جميع الجوانب.

4-      4- إجراءات ولوائح تنظيمية للعمل.

5-      5- نمط القيادة يتسم بالديموقراطية.

 

0.15

0.15

0.05

0.05

0.05

 

4

4

3

3

3

 

 

1-      ضعف البنية الأساسية.

2-      عدم كفاية الموارد المالية.

3-      عدم كفاية الموارد البشرية.

4-      قصور المهارات الفنية للخريج.

5-      قصور أساليب تقويم الطالب.

 

 

0.15

0.1

0.1

0.1

0.1

 

 

2

2

2

1.5

1

فرص

w

r

مخاطر

w

r

 

1-      تفضيل سوق العمل لخريجى اللغة.

2-      توجهات الدولة فى إنشاء برامج بمصروفات.

3-      نمو الطلب على التعليم العالى.

4-      زيادة الطلب على التعليم من جانب الوافدين.

5-      إنشاء الهيئة القومية لضمان الجودة.

 

0.15

0.1

0.1

0.1

0.1

 

 

 

 

 

4

4

4

4

3.5

 

1-      تفضيل سوق العمل للمهارات المتخصصة.

2-      التطور السريع لتكنولوجيا التعليم.

3-      عدم موضوعية سياسات القبول.

4-      القوانين التى تسمح إنشاء مؤسسات تعليم خاصة.

5-      الإتجاه نحو أنماط تعلم غير تقليدية.

 

0.15

0.1

0.1

0.5

0.5

 

4

4

3.5

3.5

3

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 






 

 

w×r

r

w

نقاط القوة

النقاط المرجحة

القيمة

الوزن

0.6

4

0.15

كفاءة أعضاء هيئة التدريس

0.6

4

0.15

بعض البرامج المتميزة بالكلية

0.15

3

0.05

هيكل تنظيمي يغطى جميع الجوانب

0.15

3

0.05

إجراءات ولوائح تنظيمية للعمل

0.15

3

0.05

نمط القيادة يتسم بالديمقراطية

 

نقاط الضعف

0.3

2

0.15

ضعف البنية الأساسية

0.2

2

0.1

عدم كفاية الموارد المالية

0.2

2

0.1

عدم كفاية الموارد البشرية

0.15

1.5

0.1

وجود قصور في المهارات الفنية للخريج

0.1

1

0.1

ضعف أساليب التقويم للطالب

2.6

 

1

Total

w×r

r

w

فرص

النقاط المرجحة

القيمة

الوزن

0.6

4

0.15

تفضيل سوق العمل لخريجي اللغة

0.4

4

0.1

نمو الطلب على التعليم العالي

0.4

4

0.1

إنشاء الهيئة القومية لضمان الجودة

0.4

4

0.1

توجهات الدولة في إنشاء برامج بمصروفات

0.35

3.5

0.1

زيادة الطلب على التعليم من جانب الوافدين

 

تهديدات

0.6

4

0.15

تفضيل سوق العمل للمهارات المتخصصة

0.4

4

0.1

عدم موضوعية سياسات القبول

0.35

3.5

0.1

التطور السريع لتكنولوجيا التعليم

0.175

3.5

0.05

وجود قوانين تسمح بإنشاء مؤسسات تعليمية خاصة

0.15

3

0.05

الاتجاه نحو أنماط تعلم غير تقليدية

3.83

 

1

Total

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 







 

 








التوصيف الكمي لكلاً من البيئة الداخلية والخارجية لكلية التجارة- جامعة القاهرة

 

ملخص التوصيف الكمي

طريقة الحساب:

تم احتساب الوزن النسبي (W) عن طريق ورش العمل وقد تم تقدير الرتب (R) عن طريق الاستبيانات وورش العمل وقد تم احتساب درجة الكلية وهى:

2.6 للبيئة الداخلية من أصل 5 درجات.

3.83 للبيئة الخارجية من أصل 5 درجات

وذلك تكون درجة الكلية 3.215 من أصل 5

 

مصفوفة الإستراتيجيات

 

المخاطر T

الفرص O

 

Maxi – mini

(التركيز)

التركيز على البرامج الدراسية القائمة وتطوير اللائحة

Maxi – maxi

(تعظيم)

إنشاء برامج متميزة تخدم سوق العمل بمصروفات 

S

القوة

Mini – mini

(التركيز)

تخفيض برامج الدراسات العليا التى لا تخدم سوق العمل

Mini – maxi

(التركيز)

التركيز على صيانة وحسن إستخدام البنية الأساسية

W

الضعف





Comments