الخطة الاستراتيجية للكلية

                                   الغايات والأهداف الإستراتيجية لكلية التجارة ، جامعة القاهرة

الخطة الاستراتيجية للكلية
 

تشمل الخطة الاستراتيجية لكلية التجارة جامعة القاهرة عدة عناصر الغرض منها المساهمة في مواجهة التحديات التي تواجه الكلية. تلك التحديات تتطلب ضرورة وضع خطة استراتيجية للكلية.
تتضمن الخطة الاستراتيجية تحديد رؤية الكلية ورسالتها. تحقيقا لرؤية الكلية ورسالتها، تم تحديد الغايات العامة للكلية.


السمات المميزه

 

 

تنفرد كلية التجارة جامعة القاهرة بوجود برامج تعليمية متميزة سواء على مرحلة البكالوريوس أو مرحلة الدراسات العليا.

بالنسبة لمرحلة البكالوريوس يوجد برنامج جورجيا وهو بالتعاون مع جامعة ولاية جورجيا ، كلية روبنسون للادارة ويوجد به التخصصات التالية :

 

1-  التمويل والأستثمار

2-  التسويق

3-  المحاسبة

وكذلك برنامج العلوم الإكتوارية وهو بالتعاون مع جامعة سيتي بانجلترا ومعهد الخبراء الأكتواريين بلندن

 

أما بالنسبة لمرحلة الدراسات العليا يوجد:

-       برنامج MBA

-       وبرنامج DBA

-       اكتواري بالتعاون مع جامعة كنت


رؤية الكلية :


الوصول الى مكانة تنافسية عالمية فى مجال العلوم التجارية (ادارية ، محاسبية ، تأمينية ) مع التأكيد على الهوية والريادة الإقليمية .

رسالة الكلية:

تلتزم كلية التجارة – جامعة القاهرة – لتحقيق الريادة الإقليمية بتطبيق معايير الجودة الشاملة لإعداد مهنيين وباحثين متميزين فى مجالات العلوم التجارية (الإدارية – المحاسبية - التأمينية ) مع تقديم خدمات متميزة للمجتمع والبيئة المحيطة ومواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية فى كافة الجوانب التعليمية والبحثية .

   

 

                                               السياسات



1-  السياسات العامة:-


تبنى السياسات العامة لقانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية.

     § تراعى الكلية تطبيق نص القوانين المالية مثل قانون المناقصات والمزايدات رقم 81 لسنة 1998 ولائحته التنفيذية.

     § نظم ولوائح الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة وقوانين العمل.


تبنى نظم ولوائح الجهاز المركزى للمحاسبات.

2- سياسات التعليم والتعلم:-

      § سياسة عدم قبول أى مقترح يضعف جودة العملية التعليمية.

      § سياسة المحافظة على رضاء الطلاب.

      § سياسة التعامل مع ضعف حضور الطلاب.

يتم تخصيص جزء من درجة أعمال السنة على حضور المحاضرات والمشاركة فيها وذلك لتحفيز الطلبة على الحضور وذلك بالنسبة لشعبة اللغة وجورجيا وبرنامج العلوم الإكتوارية.

      § سياسة الكلية فى المرحلة القادمة يجب أن تكون الرائدة فى مجال الدراسات التجارية بغض النظر عن منافسيها.

     § سياسة القبول لا تضع الكلية شروطاً خاصة للقبول بها، حيث يتم القبول وفقاً لما يحدده المجلس الأعلى للجامعات من أعداد طبقاً لما يلى:

- أن يكون الطالب حاصل على الثانوية العامة (علمى أو أدبى), ويريد الإلتحاق بالكلية.

- أن يستوفى الطالب الحد الأدنى للقبول طبقاً لما يحدده مكتب التنسيق فى كل عام.

- فى حالة الطلاب الحاصلون على ما يعادل الثانوية العامة (دبلوم تجارى أو معهد فنى تجارى) فيتم قبولهم وفقاً لمسابقات.

   § سياسة التعامل مع نقص/ زيادة أعضاء هيئة التدريس, حيث تراعى الكلية تعيين العدد الكافى من أعضاء هيئة التدريس بما يتناسب مع أعداد الطلاب بالكلية، كما تراعى الكلية نسب الأجازات والإعارات.

    § سياسات التحويل تقبل الكلية التحويل إليها وفقاً لما يقوم به مكتب التحويلات التابع للمجلس الأعلى للجامعات بنسبة لا تتعدى 2%, ولا تقبل الكلية التحويل إليها بالنسبة لشعبة اللغة الإنجليزية.

    § تتبنى الكلية سياسة محاربة الدروس الخصوصية, حيث تلتزم الكلية بتطبيق المادة رقم 103 من قانون رقم 49 لسنة 1972 بشأن تنظيم الجامعات والخاصة بعدم جواز إعطاء دروس خصوصية بمقابل أو بدون مقابل.

   § السياسات المتبعة من جانب الكلية فى التعامل مع مشكلات التعليم التى تواجهها:

تتمتع إدارة الكلية بالتعامل مع مشاكل الطلبة بصورة طيبة حيث يستطيع أى طالب التوجه مباشرة إلى مكتب وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب بسلاسة ويسر.

سياسات خدمة الوافدين (المجلس الأعلى للجامعات).

1- سياسة البحث العلمى:-

     § سياسة دعم وتسهيل البحث العلمى.

     § يجب أن ينفق أعضاء هيئة التدريس على الأقل 15% من وقتهم فى عمل يتعلق بالبحث العلمى وبعيداً عن عملهم التقليدى.

2- سياسة خدمة المجتمع وتنمية البيئة:-

     § سياسة المحافظة على رضاء المجتمع المدنى المحيط.

     § سياسة تنمية البيئة والحفاظ على نظافتها.

3- سياسات مالية:-

     § سياسات التعامل مع ضعف الموارد، قامت الكلية بإنشاء وحدة ذات طابع خاص تقوم بمجموعة من الأدوار الهامة منها:

إقامة الدورات التدريبية، ورش العمل، وذلك سواء لطلبة الكلية أو للطلبة من خارج الكلية، ومن ناحية أخرى تتولى تلك الوحدة الصرف على الأنشطة الخاصة بها.

استحدثت الكلية ثلاث برامج بالمصروفات بالتعاون مع جامعة جورجيا لخدمة سوق العمل. 

 

         المزيـــد


الغايات والأهداف الإستراتيجية للكلية

الغاية الأولى: تطوير القدرة المؤسسية:

الأهداف الإستراتيجية:
-        تطوير الهيكل التنظيمي.
-        تعظيم النمط الديموقراطى للقيادة بالكلية.
-        إستحداث نظام معلوماتى متكامل.

الغاية الثانية: تنمية الموارد البشرية:

الأهداف الإستراتيجية:
-        تنمية مهارات الجهاز الإداري.
-        تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس.
-        تنمية مهارات الهيئة المعاونة

الغاية الثالثة: تنمية موارد الكلية:

الأهداف الإستراتيجية:
-        وضع خطة لتنمية الموارد المالية.
-        تعظيم دور الوحدات ذات الطابع الخاص.
-        تعظيم الاستفادة من التسهيلات المادية.
-        وضع خطة لتنمية البيئة وخدمة المجتمع.

الغاية الرابعة: تطوير الفعالية التعليمية بالكلية:

الأهداف الإستراتيجية:
-        تأسيس رابطة الخريجين.
-        تبنى معايير الأداء المرجعية.
-        تطوير لائحة الطلاب بالكلية.
-        وضع خطة للتعليم والتعلم.
-        تطوير الأنشطة الطلابية.
-        توصيف البرامج والمقررات الخاصة بمرحلة البكالوريوس.
الغاية الخامسة: تطوير منظومة البحث العلمي والدراسات العليا:

الأهداف الإستراتيجية:
-        وضع خطة للبحث العلمي.
-        وضع معايير للدراسات العليا وتطوير نظامها.
-        توصيف البرامج والمقررات الخاصة بالدراسات العليا.
الغاية السادسة: تطوير نظم الجودة:

الأهداف الإستراتيجية:
-        تطوير آليات المتابعة والتقييم.
-        وضع ميثاق المصداقية والأخلاق.
-        تفعيل دور المراجعة .